في إطار النظر في التدابير التنظيمية الممكنة لدعم تحديث النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في البحر (GMDSS) وتنفيذ الملاحة الإلكترونية، يتضمن البند 1.11 من جدول أعمال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لسنة 2023 على ثلاثة مسائل مستقلة، يتم التعامل معها بشكل منفصل:
1. تحديث النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في البحر (GMDSS)،
اعتمدت المنظمة البحرية الدولية (IMO) في سنة 2022 تعديلات على الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحر لسنة 1974 (SOLAS) حيث تدخل هذه التعديلات حيز التنفيذ سنة 2024. ينظر المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لسنة 2023 في التدابير التنظيمية الممكنة لدعم تحديث النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في البحر (GMDSS) الذي وضعته المنظمة البحرية الدولية (IMO) في صيغته النهائية.
وبالنظر إلى قرارات المنظمة البحرية الدولية وبعد تحليل جميع أحكام لوائح الراديو (RR) المتأثرة بهذه القرارات، يقوم الاتحاد الدولي للاتصالات الراديوية بدراسة التدابير التالية:
حذف الطباعة المباشرة ضيقة النطاق (NBDP) للاتصالات الراديوية الخاصة بالنظام العالمي للاستغاثة والسلامة في البحر (GMDSS)، الواردة في التذييلين 15 و17 للوائح الراديو بالنسبة للموجات الهكتومترية (MF) والديكامترية (HF) في جميع النطاقات.
إدخال نظام جديد للتوصيل التلقائي (ACS) يستعمل الترددات الراديوية التي كانت تستعملها الطباعة المباشرة ضيقة النطاق (NBDP) للنظام العالمي للاستغاثة والسلامة في البحر (GMDSS) في جميع نطاقات الموجات الهكتومترية (MF) والديكامترية (HF).
إدراج ترددات نظام بيانات الملاحة (NAVDAT) في الموجات الهكتومترية (MF) والديكامترية (HF) بلوائح الراديو.
تنفيذ مرسِل البحث والإنقاذ بنظام التعرف التلقائي (AIS-SART) كمعدات لتحديد المواقع تحمى تردداتها بالإحالة إليها بلوائح الراديو. كما يُقترح اجراء تعديل على لوائح الراديو بحيث يمكن لمحطات قوارب النجاة أن تحمل هذه المعدات كبديل لرادار مرسِل البحث والإنقاذ (RADAR-SART) وتماشياً مع الفصل الرابع من الاتفاقية الدولية للحفاظ على الحياة البشرية في البحر (SOLAS).
2. الملاحة الالكترونية (E-Navigation)،
بخصوص النظر في الإجراءات التنظيمية الممكنة لدعم الملاحة الإلكترونية وفي الوقت الذي أصبح فيه القطاع البحري رقميًا بشكل متزايد، يجب أن تتيح الملاحة الإلكترونية توفير اتصالات ومعلومات رقمية مفيدة لكل من السلامة والأمن في البحر وحماية البيئة البحرية، والحد من الروتين وزيادة كفاءة التجارة والنقل البحري.
وبناء على هذا، تولت المنظمة البحرية الدولية تطوير الملاحة الإلكترونية باستعمال نظام تبادل البيانات والملفات الرقمية في نطاق الموجات المترية (VDES) ونظام بيانات الملاحة (NAVDAT) وفقا لمعايير محددة.
3. إدخال أنظمة ساتلية إضافية في النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في البحر،
بخصوص النظر في الأحكام التنظيمية من أجل دعم إدخال أنظمة ساتلية إضافية في النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في البحر GMDSS، نظرت المنظمة البحرية الدولية في نظام ساتلي مستقر بالنسبة إلى الأرض تم اقتراحه من دولة الصين يسمى BeiDou، تغطيته مقصورة على بحر الصين ويعمل في النطاق 1 626,5-1 610 ميغاهرتز (أرض‑فضاء) والنطاق 2 500-2 483,5 ميغاهرتز (فضاء-أرض).
اعترفت المنظمة البحرية الدولية (IMO) بالنظام الساتلي BeiDou كجزء من النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في البحر GMDSS دون الأخذ في الاعتبار جانب الترددات الراديوية وسيتم التنسيق خلال أعمال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لسنة 2023 مع الشبكات الساتلية الأخرى الموجودة في نطاقات الترددات الراديوية التي تم النظر فيها وأيضا كمية الطيف الترددي المخصص لشبكة BeiDou لضمان وظائف النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في البحر GMDSS.