Skip to main content
A-AA+

يشمل المخطط التنفيذي للاستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة خمسة برامج انطلق تنفيذها بداية من سنة 2019 ويتواصل إلى غاية سنة 2021. وهي على التوالي :

برنامج نشر ثقافة المبادرة Edupreneuriat

الذي يهدف إلى تنمية ثقافة المبادرة لدى الشباب من الباحثين عن شغل، ويستهدف مليوني شاب وشابة و 6500 طالب في مؤسسات التعليم العالي و7 آلاف تلميذ بالمؤسسات التربوية و 4000 متكون بمراكز التكوين المهني وتكوين 1800 مكوّن في مجال المبادرة الخاصّة.

برنامج لــــTake-off

فهو يهدف إلى تمويل اكثر من 4 آلاف مشروع إضافي واحداث اكثر من 10 آلاف موطن شغل ومرافقة اكثر من 2300 صاحب مؤسسة وذلك من خلال وضع آليات لتمويل مرافقة تطور المؤسسات الصغرى الناشطة ولتوفير مرافقة تتماشى و خصوصيات و حاجيات المؤسسات ولتطوير نظام ضمان القروض المسندة للمؤسسات الصغرى و متناهية الصغر ولتنويع العرض المالي وفتح المجال لمتدخلين جدد في مجال تمويل المؤسسات الصغرى ومتناهية الصغر.

برنامج المصدر لأول مرة exporter New

الذي يهدف إلى مرافقة 516 مصدرا لأول مرة مع تخصيص ميزانية قدرها 40 مليون دينار لمرافقتهم وذلك من خلال وضع برنامج يهدف الى مساعدة الباعثين وخاصّة منهم المصدرين لأول مرة.

برنامج إقلاع للمؤسسات الصغرى Cataly SME

الذي يهدف إلى خفض عدد الاجراءات الادارية من 9 الى 4 إجراءات خفض عدد الايام المخصصة لإحداث المؤسسة من 11 الى 7 ايام وتوفير مناخ مؤسساتي وقانوني يساعد الباعث على الانتقال من القطاع غير المنظم الى القطاع المنظم وتنسيق الاستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصّة ضمن هيكل واحد وذلك من خلال وضع آليات مناسبة لتبسيط اجراءات احداث المؤسسات واحداث سجل تجاري موحد عبر الأنترنات.

برنامج جيل جديد من الباعثين Génération+

الذي يهدف إلى تمكين المؤسسات الصغرى من صفقات عمومية قيمتها 762 مليون دينار وذلك من خلال مساعدة المؤسسات الصغرى على الحصول على الصفقات العمومية وإدخال مرونة على طريقة إسناد الصفقات العمومية لضمان مشاركة اكبر عدد من المؤسسات الصغرى.

استطلاعات الرأي

هل تضمن شهادة تكوين مهني فرصة شغل؟

Choices